تبلیغات
nureelscosgce - Mayakovsky by Elsa Triolet no registration read macbook full sale

nureelscosgce

چهارشنبه 17 آبان 1396

Mayakovsky by Elsa Triolet no registration read macbook full sale

نویسنده: Elena   

Hi, please tell me where Mayakovsky by Elsa Triolet no registration read macbook full sale

->->->-> READ BOOK Mayakovsky by Elsa Triolet

->->->->ONLINE BOOK Mayakovsky  by Elsa Triolet

->->->-> DOWNLOAD BOOK Mayakovsky by Elsa Triolet

Book description

تحديث: صدر حديثاً كتاب بيوغرافي بالفرنسية لجان نوال ليو يستعرض فيه بإفاضة علاقات الصداقة و الحب و الالهام التي ربطت كل من الأختين ليلي و الزا، (أطلق الشاعر العظيم نيرودا لقب المتمرّدة ليلي على الأولى، و سيف بعيون زرقاء على الثانية) بأدباء و شعراء كبار، حتى اعتبرتا بطلتا ما سمي بالميثولوجيا الروسية الشيوعية، و من ضمنهم ماياكوڤسكي الذي فرد له الكاتب فصلاً كاملاً نظراً لقربه من الاثنتين..‏https://www.goodreads.com/book/show/2...كتاب مقتضب و وافي للروائية الفرنسية إيلسا تريوليه كمدخل الى شعر ماياكوڤسكي، زوجة الشاعر الشيوعي الفرنسي الكبير لويس أراغون (ليس المقصود التعريف بها في دور زوجة فلان)، الحبيبة و الأنثى ملهمة مجموعات قصائد العشق الشهيرة مثل السا و مجنون السا و عيون السا. صداقة السا و ماياكوفسكي الوطيدة و معرفتها الواسعة بإنتاجه الشعري مواد أولية ثمينة أنتجت هذه الدراسة القصيرة لعالم مايكوفسكي الشعري و خصائصه و منعطفات رحلته الفكرية. و هي بالمناسبة تلتقي كثيراً مع ما استقيته سابقاً من مقالات نقدية لكميل داغر و ابراهيم العريس المنشورة في جريدة الحياة و صحف غيرها..الكتاب يحوي أقسام بيوغرافية عن ماياكوڤسكي، و شروحات غير مستفيضة لخصائص شعره التحديثي و التجريبي أو الavant-garde و القريب مما سمّيَ الحركة المستقبلية التي شارك في تأسيسها على أنقاض المدرسة الرمزية التي كانت حينها بطور الاضمحلال. في الكتاب تذكر السا مقتطفات طويلة من نصوصه و من بعض محاضراته حول أطر و مقومات تحديث الشعر بما يجعله أكثر تماساً مع ذائقة الطبقات الشعبية الواسعة و محاكاةً لتطلعاتها، أي خارج دائرة النخبوية، كما و يضمّ مقتطفات من قصائد مثل سحابة في سروال و لينين و غيرها. أبدأ بالاشارة الى أن ترجمة ساركيس و فاخوري للعربية ممتازة اجمالاً. انما أؤثر ترجمات أخرى للقصائد الواردة هنا، تختلف عنها في الايقاع و المصطلحات المُنتقاة المؤثرة في الأسلوب. مثلاً في الصفحة ١٧ هذه ترجمة لمقطع هو الأجمل و المفضل عندي من قصيدة سحابة في سروال:أصغأنهم ما داموا يشعلون النجوم،فلأنها بغية الناس؟و لأن الناس يريدون أن تكون؟و لأنهم يقولون: هذه النفثات إنما هي لآلئو قد يكون ذلك لان الليل الحقيقي أسود و مرصع بالنجوم..فيما هذه ترجمة الفقرة ذاتها لأيمن أبو الشعر:طالما أنَّ النجومَ قد أوقدتْألا يعني ذلكَ أنها ضروريةٌ لأحدٍ ما ؟ألا يعني ذلكَ أنَّ أحداً ما يرغبُ في وجودِها ؟ ألا يعني ذلكَ أن أحداً ما يُسمي هذهِ البصقاتِ لآلئا ؟ وينطلقُ متهالكا نحوَ الله في العواصفِ الثلجيةِ وغبارِ الهاجرة ..بعد المقارنة السريعة، أجد الأولى في بلاغتها متكلفة بالنسبة لخطاب ماياكوفسكي الثوري الصريح الفذّ، حيث أن في اعتماد تنميق المصطلحات تصبح البصقة مثلاً نفثات.. عن أسلوب ماياكوفسكي المبتكر و المحطم لكل الموروثات، و عن اندفاعه و حماسه و فائض قوته الصدامية و سعيه الدائم للتحطيم و التغيير، كتب حسب الشيخ جعفر في مقدمة ترجمته (الممتازة في رأيي) لقصائد ماياكوفسكي من ضمن كتاب مختارات من الشعر الروسي ذات الحجم الضخم (أنطولوجيا للشعر الروسي الحديث و المعاصر أنصح بها):في المرحلة الاولى من شعر ماياكوفسكي، مع هذا الحس الثوري و الرغبة في التغيير.. اي اننا نجد في بعض قصائده الاولى وعياً ثورياً متوافقاً مع الشكل، ممتزجاً ببدائية الطاقات المتعطشة الى الانفلات، و بوهيمية المقاهي الأدبية، فمثلما كان مهتماً بالمفردة المبتكرة أو المشتقة و الايقاع المتوثب أو الحرف المنساب كما يتطلب المقطع او الجملة الواحدة و ليس البناء العام، و مثلما كان مهتماً بالصورة المدهشة او الغريبة و القافية المفاجئة و التلاعب بها أو التخلص منها، جاهداً بابتعاث آخر ما يمكن ابتعاثه من الموسيقى الكامنة في تجاور الكلمات أو وضعها في الموضع الملائم، المنفرد خاصة..كان أيضاً ممتلىء الذاكرة و الصدر بالحقد الاجتماعي، و يهمه كثيراً ان يغدو نذير عصره و بشيره في آن واحد. للحق لا يعجبني كثيراً شعر بلوك، أحد أعلام الشعر الرمزي الروسي قبيل نهضة مذهب ما دعي بالآكمييسم (الأكثر مباشرة في التصريح و الأقل منه روحانية)، بقدر شعر أخماتوڤا و تسڤيتاييڤا و ماندلستام و باسترناك (رغم أني أفضله أكثر كأديب)، و لشعرهم عندي مكانة كبرى، كما و لم يلمسني شعر اسينين قطّ، لأسباب لا زلت أجهلها. أحب قراءة شعر ماياكوفسكي، يباغت و يراوغ و يدغدغ و يستفزّ المخيلة حتى أقصى طاقاتها الاستيعابية، لكن ماياكوفسكي الشاعر عندي لا يتقدم على ماياكوفسكي الكاتب المسرحي، حيث بعض أعماله مثل الغريب و بق السرير لا زالت من أجمل ما قرأته من نصوص مسرحية على الأطلاق (كان هذا قبل اكتشافي مؤخراً لنصوص الپولندي مروجيك في المسرح العبثي). لا تهمل الزا الجانب النفساني لماياكوفسكي، و لشخص الشاعر و تجاربه الحياتية تأثيراً أساسياً في قصائده، فتروي حوادث و تجارب، بعضها طريفة و بعضها سلبية، تبيّن جوانب من شخصيته المعقدة. لا يذهب التحليل السيكولوجي حدّ التشريح الفرويدي طبعاً ل ماياكوفسكي الشاعر و الانسان، انما تحيطنا بالظروف و المراحل التي ترسم سلوكياته و تفاعلاته و قراراته..في قصائد ماياكوفسكي فائض من كل شيء، متطرفة في الصورة و المعنى.. يهدر و يهدد و يتوعد و يناشد و يتهم و يعاتب و يبشر و يزهو.. حتى عباراته الرومنسية و الوجدانية تنقلب فجاءة صيحات حرب. أجدها رائعة، و تستوقفني و تثير فضولي.. انما حماسة ماياكوفسكي الثورية التي استثمرها في الفعل و القول لبناء هالته في الوسطين الشعبي و الادبي أحياناً مزعجة حين يترجمها بشعارات و عبارات و مقاربات من الترفع و التكبر، لا لمرتبة الشاعر حصراً، بل و اشادة غير خجولة بعظمته الشخصانية.. ان بعض الأسطر تصبح مديح ذاتي و تنصيب لنفسه، بالتزكية لا بالتنافس شبه المنعدم لانتفاء الخصوم في مرتبته، كالأعظم و الأرفع بين جيل الشعراء الجدد.. نجده يتقمّص قيصر و نابليون و محارب و أخيراً الشاعر المرموق الذي يجمع كل الفنون في شخصه، الذي سيضخّ الثورية و الأمل في نفوس الكادحين، و الذي انتظره طويلاً الشعر الروسي لترتفع مكانته و يبلغ أوجه، فأتاه بالتحديث و التغيير منقذاً، مديح من طراز غير ذاك الذي نعهده في القصيدة العربية الكلاسيكية، كشعر المتنبي مثلاً.. قال المتنبي :الخيل و الليل و البيداء تعرفني و السيف و الرمح و القرطاس و القلمو قال ماياكوفسكي: اصغوا الي اذاً:كل ما تمتلكه روحي و ثروتها لن تعرف نضوبا،كل ما تمتلك من عظمةتجعل من مسيرتي خالدةو خلودي نفسه الذي تضج بدويّه الأزمنةو تنحني له الدنيا برمتها محتفلة.(..)هلموا يا مجانين روسيا و بولندافأنا اليوم.. نابليونكمأنا قائد جيش و أكثر.اقواله هذه لا تخلو من التهكم عبر التبجيل المبالغ، و فهم شعره حرفياً يفسده.. في الحقيقة كل الأفعال تتضخم تحت مجهر الشعر، لا أنا الشاعر حصراً، و هدف ماياكوڤسكي لا الالتفات فقط الى شخصه بل دعوة كل شاعر لان يضطلع بمهمة الريادة، ان يكون مثالاً، و اول الشهداء، و العزاء لشعبه ان انكسر و ضوءاً ينير له دروبه و صوتاً جهاراً يمتدح عظمة الوطن.. على ان بعض الصور المجازية القائمة على الغرابة و العبث تقوم على تشبيهات أجدها كاريكاتورية أحياناً، تعتمد صياغة القصيدة الغرائبية و الغموض و التجريد و اللامعقول و الايروسية المتحررة و الاستفزاز التي نألفها عند السرياليين، و تأخذ شكل الملاحم الشعرية أحياناً، حيث أكثر المقارنات و الصور ترتكن الى أشياء و مصطلحات و رموز متشرذمة و غير مترابطة، يغرف أغلبها من الحياة اليومية، لتبدو كأنها اعتباطيّة أو كولاّج (فن اللوحات بواسطة قصاصات صور ملصقة) لغوي لصور و استعارات و ايحاءات فوضوية تبعثر القصيدة و تشتت الاتّساق فتعيق تصاعدية التفاعل نحو الذروة عند قراءة القصيدة..في الكتاب أيضاً سيتوضح لك لما قصائد ماياكوفسكي الطافرة بالمفاهيم السياسية تشابه الى حدّ كبير منشوراً حزبياً أو افتتاحية في كراريس البروباغندة الايديولوجية، و كان الالتزام بمبادىء الطبقة و الحزب هاجس و أولوية لديه، حتى عندما تكون القصيدة ذات طابع غنائي وجداني و إنساني (بوح حول و من الذات)، و تختلط فيها المشاعر و الصور الخيالية بالمقاربات الواقعية و المجردة عبر فرده مساحة في أسطرها للمبادىء العامة و الطروحات الاجتماعية ..أحياناً تأخذ القصيدة منحى يطغى فيه ادّعاء الخطاب السياسي الزائف.و أحياناً كثيرة يكون وقع قصائده جميلاً، آسراً، لافتاً، جارحاً، مؤثراً:و لكن الأرض التي فتحناهاو التي هدهدناها و هي نصف ميتة،حيث الرصاص يستفزكحيث البنادق ترديكو حيث نجريمثل قطرةبين هذه الجماهيرمع هذه الأرضنحيا، و نعملو نعيّد،و نموت. (فقرة من قصيدة خوروشو: طاب الوقت)قصيدته الشهيرة سحابة في سروال، القصيدة التي أدمعت ماكسيم غوركي لدى إلقائها أمامه، هي على غرار اغلب قراء ماياكوفسكي، المفضلة عندي (هو عنوان استبدل به العنوان الأصلي بعد رفض جهاز الرقابة، و هذه التسمية، التي لها قصة صغيرة طريفة تذكرها الكاتبة، انما يقصد بها السخرية ممن أرادوا أن يحاصروا شاعراً في بنطلون يتسع لشخصه انما هو متمدد متسرب غير منحصر كالغيوم).. .نص الشاعر وليد لحظاته المحفورة في ذاكرته، و هو أسير حساسيته للأشياء و التفاصيل و مصادر وحيه المستقاة من مبادئه الأيديولوجية و رؤياه الوجودية و انطباعاته الوجدانية و تساؤلاته الميتافيزيقية.. و خيباته و مآسيه و مخاوفه و تجاربه الشخصية و أحواله النفسية.. كلها تذوب في أفكاره و تختلط بها، و تؤثر في طرق تعبيره عبر لغته الشعرية الخاصة.. لم تكن الغابات و الأرصفة و الميتافيزيق المؤثرات الكبرى في صوره التخييلية و في تحريك انفعالات ماياكوفسكي الوجدانية، بل كانت نظريات كارل ماركس .. و طبعاً، ليلي التي عشقها بجنون.. و هنا لحظت أن السا لم تولِ قصائده في الحب سوى حيزاً صغيراً جداً من كتابها. السبب؟ لعلّها أرادت تجنّب حرج الخوض في تفاصيل قصة عاطفية ثلاثية الأطراف، تحيد الكتاب عن مساره كذكرى مهداة لإرثه الشعري، سببت لها كآبة شديدة و كانت نهايتها بالنسبة الى ماياكوفسكي مأساوية. فالسا كانت تكنّ اعجاباً كبيرا بماياكوفسكي منذ لقائها الأول به في روسيا، قبل مقابلتها فيما بعد لأراغون حين استقرت في باريس الى جانب الوسط السريالي، لكنه كان حبا مكبوتا و من طرف واحد. فهو كان متيّم بأختها ليلي، المرأة التي كانت احدى اسباب تدهور وضعه النفسي و اكتئابه الشديد. اذ كان يكتب القصائد و يقرأها لها متباهياً كما عادته، لكنها كانت لا تهتم بشعره بقدر ما تطلّع اليه و لم تكترث كثيراً لقيمته الفنية، و لم تكن تخفي عدم تأثرها بل و تهكمها في بعض مقابلاتهما.. كان يمزّق الصفحات أحياناً و يخرج باكياً.. المفارقة أن هذه القصائد كانت السا هي من تقرأها بلهفة و ترددها و كانت مرافقته و داعمة و مؤمنة بموهبته الفذّة. في الفقرة الاولى من قصيدة مزمار الفقرات، و هي قصيدة حب أهداها الى ليلي عام ١٩١٦ (قبل أن يعود و يشطب الاهداء بدافع الغضب في طبعات لاحقة للمجموعة)، ايحاء استباقي لسيناريو سوداوي فظيع سيقدم عليه ماياكوفسكي بعد سنوات حين يطلق رصاصة في فمه..نخبكن جميعاًيا من أعجبنني أمس أو يعجبنني اليوميا أيقونات مودعةً في كهف روحي،أرفع جمجمتي المترعة بالقصائدككأس خمر على مائدة شراب.غالباً ما صرت أفكر:ألم يحن لي أن أجعل الرصاصةنقطة ختام لحياتي؟اليوم ينبغي أن أقيم حفلة موسيقاي الوداعية. الشعرية تقوم عموماً على العلاقات التي تتنامى بين مكونات النص على الصعد الدلالية و التركيبية و الصوتية و الإيقاعية.. لا تنقذها صفصفة عبارات و تتابع مصطلحات، و لا تلمسنا حين تنهمك بالتفنن اللغوي بدلاً من الغوص الشخصاني و الاستكشاف السيكولوجي لعمق الذات و نقل الانطباعات الوجدانية و الحالات الذهنية بلغة خاصة و بأسلوب له خصائص فنية متفرّدة و طريقة إبداعية خاصين بالكاتب.. كما و تنقل تريوليه مقتطفات أساسية في نظريته التحديثية في الشعر، و ذيّلتها بمقتطفات من كتيبه كيف يُصنع الشعر. هنا تسرد اليسا سريعا مواقف و حوادث عن كيفية دفاع ماياكوفسكي عن كتابه في جلسات خاصة أو مناظرات و محاضرات علنية كانت غالبا تصادمية و محتدمة و صاخبة في وجه خصومه.. هدف إلسا، في معرض الدفاع عن ماياكوفسكي كشخص كان موضع نقد شديد وجدل لدى مؤيدي النظام كما معارضيه، هو في المقام الأول تسليط الضوء على مميزات و فرادة خطابه الشعري الذي ظلّله كبرياؤه و تضخّم أناه و طاقته و غرابطة أطواره و نقاط ضعفه السلوكية إجتماعياً..و في هذا الإطار، يساعد الكتاب نوعاً ما بتبيان بعض هواجس و طموحات شعر ماياكوفسكي في التوظيف و التأثير، حيث يتناول الكتاب بضعة حوارات شخصية و أجزاء من محاضرات و مقالات تبين سعي ماياكوفسكي الحثيث الى تحديث الشعر و تنقيته من القواعد الموميائية التي تقيده و من مخلفات العهد السابق التي تفقده بريقه و قدرته على محاكاة مشاعر القارئ، الذي هو من الشعب الذي يتوجه اليه، و هزّ خلجاته. فقد أراد ماياكوفسكي شعراً يواكب الثورة التي حلم بها، هدفه لا التنميق إنما ملائمة العهد الجديد و المجتمع الذي سينتجه و تبنّيه من قبل القسم الأكبر من الشعب، أن يحاكيه و يدغدغه.. أراد أن يرافق جيل و عهد الثورة نوعاً جديداً من الشعر، تفهمه البروليتاريا، تحفظه، تغنيه و تلقيه بصخب.. إن الثورةتجندني و تدعونيأنا ذاهب الى الجبهةبعيداً عن البراثن الملكيةبراثن الشعرهذا المخلوق ذي الأهواء(فقرة من ملئ صوتي) تتّحد ذاكرة ماياكوفسكي الفردية بالذاكرة الجماعية، فتستجلب عوامل و أحداث تفاعل معها و تأثر بها يستدعيها في كثير من صور قصائده. لذا تعرّج إلسا في كتابها على عامل يطغى في شعره: إحالته الى تاريخ الوطن و أحداثه الكبرى و العارضة.. كموت لينين، فظائع الحرب العالمية الأولى، الثورة، البيروقراطية، الحركات النقابية، تضاريس جغرافية لمدن و قرى روسيا تنقل بينها الخ.. عدم الإلمام أو الاهتمام بها من قبل القارئ كفيل بطمس جمالية بعض قصائده و تفويت أبعادها و انتقاص معانيها..فلتكن لنا فقطبناية مشتركةتُشادمن قبلنا:هي الإشتراكية.يا أبناء الاخ، تثبتوا من هويات المعجم،فمن ضمير النسيانستنبعثبقايا الكلمات:عهد، حصاد،سل..(فقرة من ملئ صوتي) أوليت اهتماماً كبيراً للفصل الخامس من الكتاب الذي يحوي مقتطفات من كتيبه كيف يصنع الشعر، لما تكشفه من جوانب تقنية و فنية في رؤيته الشعرية، يصيغها فيما يشبه دستوره الخاص. الجزء يظهر المقومات و المرتكازات و المواد و المعايير التي يعجن بها لغته الخاصة، و يحاول تعميمه في إطار اتجاه أو مدرسة أدبية معينة..لهذه النصوص النقدية ضرورة، لكونها كفيلة بقلب معايير قراءة النص و التمعن به، و هي قادرة على التأثير برأيك في كونها تدلّل على مواطن القوة و الفرادة و العمق في تقنية الكاتب و ووسائله في وصل المخيلة باللغة لنسج القصيدة..

Mayakovsky by Elsa Triolet torrent read offline audio text
Mayakovsky by Elsa Triolet free writer original german reader
Mayakovsky by Elsa Triolet kindle bookshop download direct link value
Mayakovsky by Elsa Triolet touch amazon shop read torrent
Mayakovsky by Elsa Triolet audio txt doc flibusta free
Mayakovsky by Elsa Triolet iphone kindle cheap free shop
Mayakovsky by Elsa Triolet free full pc phone book
Mayakovsky by Elsa Triolet direct link story iBooks book spanish
Mayakovsky by Elsa Triolet read apple audio direct link get
Mayakovsky by Elsa Triolet thepiratebay book online ebay read
Mayakovsky by Elsa Triolet audio txt doc flibusta free
Mayakovsky by Elsa Triolet store book mp3 iphone ipad
Mayakovsky by Elsa Triolet italian kindle online eReader review
Mayakovsky by Elsa Triolet without signing djvu italian portable online
Mayakovsky by Elsa Triolet tom kickass download pc book
Mayakovsky by Elsa Triolet reading access download view format
Mayakovsky by Elsa Triolet full version via no registration ipad free
Mayakovsky by Elsa Triolet fb2 online find book сhapter
Mayakovsky by Elsa Triolet apple portable book pocket writer
Mayakovsky by Elsa Triolet txt ebay pdf direct link online
Mayakovsky by Elsa Triolet without registering book ebay read story
Mayakovsky by Elsa Triolet eng access direct link portable download
Mayakovsky by Elsa Triolet сhapter read shop german italian
Mayakovsky by Elsa Triolet phone direct link ios italian online
Mayakovsky by Elsa Triolet ebay via apple english free
Mayakovsky by Elsa Triolet audio store read iphone book
Mayakovsky by Elsa Triolet link italian free iBooks ipad
Mayakovsky by Elsa Triolet spanish touch direct link free iphone
Mayakovsky by Elsa Triolet tablet mobile book djvu read
More posts
Hubert

The Inn of the Hairy Toad by Mike Resnick pdf information francais pc onlineDJVU Intervention Skills: Process Consultation for Small Groups and Teams by W. Brendan Reddy flibusta italian online original selling
The Duke Im Going to Marry by Meara Platt (Goodreads Author) free cheap book tablet value


neresleni1984 Reeves clovtempneco1989

نظرات() 
 
لبخندناراحتچشمک
نیشخندبغلسوال
قلبخجالتزبان
ماچتعجبعصبانی
عینکشیطانگریه
خندهقهقههخداحافظ
سبزقهرهورا
دستگلتفکر

آمار وبلاگ

  • کل بازدید :
  • بازدید امروز :
  • بازدید دیروز :
  • بازدید این ماه :
  • بازدید ماه قبل :
  • تعداد نویسندگان :
  • تعداد کل پست ها :
  • آخرین بازدید :
  • آخرین بروز رسانی :